دراسة: خاصية التعرف على الوجوه بالفيس بوك يمكنها فعلها فى الحقيقة


تعرض موقع التوصل الاجتماعى الأشهر فيسبوك للعديد من الانتقادات حول الخصوصية، بسبب خاصية التعرف على الوجوه– وهى التى تقوم بربط الصور بوجه الشخص من صفحته على الفيس بوك، لتسهل إمكانية إضافة الأشخاص إلى الصور – ويبدو أن هذه الانتقادات ستزداد بعد الدراسات الأخيرة التى أجراها باحثين فى كليه هاينز بجامعة كارنيجى ميلون، والتى أثبتت من خلالها أن الخاصية يمكنها التعرف على أوجه الأشخاص فى الحقيقة وخلال سيرهم فى الشوارع.


وأطلق الباحثان أليساندرو أكويستى، ورالف جروس، وفريد ستيتزمان على بحثهما اسم "وجوه الفيس بوك" وأثبت العلماء نتائج بحثهم فى مؤتمر القبعة السوداء للأمن التقنى الذى عقد فى لاس فيجاس فى الفترة ما بين 30 يوليو وحتى 4 أغسطس الجارى، واستخدم العلماء فى البحث 25 ألف صورة من حسابات المستخدمين على الفيس بوك والتى يتيحها أصحابها للعموم، ثم استخدموا بعد ذلك خاصية التعرف على الوجوه من فيس بوك.


وقد أجرى هؤلاء الباحثين مجموعة من التجارب أكدوا خلالها إمكانية التعرف على الوجوه فى العالم الحقيقى، كما استطاعت هذه التجارب التعرف على الأوجه من مواقع الويب الأخرى وربطها بأصحابها على فيس بوك.


وأثارت الدراسة تساؤلات عديدة حول الخصوصية، حيث يصعب فى هذه الخاصية تغيير الوجه للمستخدم، فثلما يحدث التغيير فى الهوية بحركات بسيطة على الإنترنت، كما أكد العلماء إمكانية، بل إنه أصبح من السهل جدا أن يقوم شخص بتصنيع جهاز وبرنامج يمكنهم التعرف على أوجه الأشخاص فى الشارع وجمع البيانات عنهم من الشبكة الاجتماعية وغيرها من مواقع الويب..


يذكر أن فيس بوك كانت فى وقت سابق من إطلاق الخدمة أكدت أن من لا يرغب فى استخدامها يمكنه إيقافها فهى خدمة اختيارية وليست إجبارية.

Blog Widget by LinkWithin
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
إتصل بنا | سياسة الخصوصية | Privacy Policy | Contact Us | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة
x

Like Our Facebook Fan Page

. .. ... ....
Follow scope_online on Twitter

x

Subscription to SimplexDesign