مكان التقاء نهري نيجرو والأمازون في البرازيل ، ظاهرة طبيعية مدهشة


أحد أجمل الظواهر الطبيعية في مدينة Manaos البرازيلية، أكبر مدن حوض الأمازون، هي مكان التقاء الماء بالماء و هي مكان اتصال نهر Negro بنهر الأمازون حيث يلتقي مجرى الماء لكل من النهرين الذين يبعدان عشرات الأميال عن بعضهما من دون أن يختلطا في ظاهرة طبيعية ساحرة و عجيبة في ذات الوقت كما تظهر الصورة التالية.


على اليسار نهر نيجرو الذي يبدو بلون غامق نتيجة وجود أحماض بنسبة عالية ناتجة عن اضمحلال النباتات، أما النهر على اليمين فهو نهر الأمازون و تبدو مياهه الموحلة بلون فاتح ناتج عن ترسبات جبال الأنديز.


يختلف كذلك النهرين بدرجة الحرارة و سرعة الجريان فمياه نهر نيجرو أدفأ من مياه نهر الأمازون و في المقابل سرعة تدفق مياه الأمازون أسرع مما هي عليه في نهر نيجرو، هذه العوامل مجتمعة تسببت في عدم اختلاط مياه النهرين مع بعضهما و استمرار هذه الظاهرة الطبيعية المدهشة.


يعتبر مكان التقاء الماء بالماء أحد أكثر الأماكن توافدا بالسياح الذين يركبون القوارب لمشاهدة هذه الظاهرة عن قرب. يمتد مكان الالتقاء لمسافة أربع كيلومتر و يبعد عن وسط مدينة Manaos مسافة ست ساعات بالسيارة والصورة التالية ملتقطه من شباك طائرة.


فيديو عن هذه الظاهرة الطبيعية:
إن هذه الظاهرة لها تفسير علمي اليوم، وهو مجموعة القوانين الفيزيائية التي تحكم حركة السوائل، مثل اختلاف الكثافة والملوحة ودرجات الحرارة. هذه القوانين تضمن عدم طغيان أحد النهرين على الآخر، على الرغم من التقائهما بشكل مباشر. فسبحان الله الذي وصف لنا التقاء الأنهار والبحار قبل 14 قرناً فقال:
(وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا) [الفرقان: 53]. 
وبالطبع هذه الآية تتحدث عن التقاء البحر المالح بالنهر العذب، وتشكل منطقة البرزخ بينهما، ولكن ما نراه في الصورة حالة شبيهة بالتي وصفها القرآن، حيث تلتقي المياه العكرة مع المياه الصافية، ولكل منهما درجة ملوحة تختلف عن الآخر، ولا يختلطان إلا بحدود ضيقة جداً.

مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ ﴿الرحمن:19-20﴾

Blog Widget by LinkWithin
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
إتصل بنا | سياسة الخصوصية | Privacy Policy | Contact Us | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة
x

Like Our Facebook Fan Page

. .. ... ....
Follow scope_online on Twitter

x

Subscription to SimplexDesign