فضائل قيام الليل

قيام الليل هو دأب الصالحين، وتجارة المؤمنين، وعمل الفائزين، وفي شهر رمضان نجد المساجد ممتلئة بالمصلين في صلاة القيام رغبةً في الفوز برضا الرحمن ودخول الجنان، ولكن كثيراً منا لا يعرف فضائل وثواب صلاة قيام الليل، لذا سنحاول معاً أن نستعرض في السطور القادمة فضل قيام الليل.
فمن فضائل قيام الليل:
- نور الوجه:  لصلاة القيام فضل عظيم فهي تنير وجه المؤمن بنور الطاعة، وقد سُأِلِ الحسن البصري التابعي الجليل: ما بال المتهجدين أحسن الناس وجوهاً؟ قال: لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم من نوره.
- دأب الصالحين: يعتبر قيام الليل عادة الصالحين في جميع الأمم، وقد حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم عنهم قائلاً: (عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة لكم إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم .) أخرجه الحاكم .
- أفضل صلاة بعد الفريضة:  فقد ثبت في "صحيح مسلم" أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل) .
-إجابة الدعاء:  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في "صحيح مسلم": ( إن من الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيراً إلا أعطاه إياه ) وهو ما يعنى أن صلاة القيام تعد أحد الأسباب لإجابة الدعاء.
- دخول الجنة: فقد روى الإمام أحمد عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن في الجنة غرفاً،يُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله لمن ألان الكلام، وأطعم الطعام، وتابع الصيام، وصلى بالليل والناس نيام ) .
احرصي - أختي المسلمة - على أن يكون لك ورد من صلاة قيام الليل، حتى تنالي الشرف والعزة فكما قال النبي صلى الله عليه وسلم " صلاة الليل شرف المؤمن"، وأيضاً حتى لا تكتبي من الغافلين حيث أخبرنا رسولنا الكريم أن" من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين".

Blog Widget by LinkWithin
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
إتصل بنا | سياسة الخصوصية | Privacy Policy | Contact Us | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة
x

Like Our Facebook Fan Page

. .. ... ....
Follow scope_online on Twitter

x

Subscription to SimplexDesign